منتدى السنة للحوار العربى
 
جديد المواضيع








للإعلان هنا تواصل معنا > واتساب

 online quran classes   Learn quran online   Online quran teacher   اكاديمية تحفيظ قران   Online Quran Academy   Online Quran Academy   Online Quran Academy   cours de coran en ligne   Online Quran Academy   Learn Quran Online   Learn Quran Online 

📢 إعلان هام بخصوص المقالات الدعائية والروابط الخارجية

السادة أعضاء وزوار المنتدى الكرام،

حرصًا على تطوير المنتدى وتحسين جودة المحتوى والحفاظ على مصداقيته، فقد تقررت مراجعة جميع المقالات والمنشورات الدعائية التي تم نشرها سابقًا بشكل مجاني، وخاصة المقالات التي تتضمن روابط خارجية لمواقع إلكترونية أو خدمات تجارية.

وخلال الفترة القادمة ستقوم إدارة المنتدى بمراجعة كافة المقالات المنشورة، وقد يترتب على ذلك:

  • حذف المقالات الدعائية المخالفة أو منخفضة الجودة.
  • إزالة الروابط الخارجية من المقالات التي لا تستوفي الشروط الجديدة.
  • أرشفة أو تعديل بعض الموضوعات التسويقية القديمة.
  • إيقاف أو حظر العضويات التي تستخدم المنتدى للنشر التسويقي المخالف.
تنبيه مهم:
قد يؤدي حذف المقالات أو إزالة الروابط الخارجية إلى فقدان الروابط الخلفية (Backlinks) الخاصة بمواقعكم، مما قد يؤثر على نتائج حملاتكم التسويقية واستراتيجيات تحسين محركات البحث.

ولضمان استمرار المقالات القديمة والروابط المنشورة سابقًا، فقد تقرر تحويل خدمة نشر المقالات والروابط إلى خدمة مدفوعة تخضع لشروط ومعايير الجودة الخاصة بالمنتدى.

إذا سبق لك نشر مقال أو رابط داخل المنتدى، فيرجى التواصل مع إدارة المنتدى في أسرع وقت ممكن.

العودة   منتدى السنة للحوار العربى > حوارات عامة > موضوعات عامة


 
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2011-10-05, 11:50 AM
نـاصرة السنة نـاصرة السنة غير متواجد حالياً
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2011-02-11
المشاركات: 29
نـاصرة السنة نـاصرة السنة نـاصرة السنة نـاصرة السنة نـاصرة السنة نـاصرة السنة نـاصرة السنة نـاصرة السنة نـاصرة السنة نـاصرة السنة نـاصرة السنة
افتراضي اذا كان الله يُسخّر لك فعلامَ القلق ؟!


اذا كان الله يُسخّر لك فعلامَ القلق ؟!
كتبته/ ناصرة السنة
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
ذهبت الى سريرى بعد منتصف الليل لكى أنام قليلا قبل طلوع فجر يوم جديد ملئ بالأعمال والأشغال ,, نمت سويعات قليلة وقمت لصلاة الفجر فرأيت على المنضدة الموضوعة فى صالة بيتنا كيسا من البلاستيك أعرف شكله جيدا لأنه الكيس الخاص بأحد المحلات السعودية الشهيرة
فتحتُ الكيس لأرى ما الذى بداخله فوجدته نوعا من الخبز الذى يُصنّع فى المملكة العربية السعودية ولا يُصنّع فى مصرنا فأدركت ان هذا الكيس أرسله لنا زوج أختى القادم لتوه من المملكة فى رحلة علاجية وأنه أرسله لنا مع أحد ابناء أخيه , فهو يعرف كم أحب هذا النوع من الخبز

قد يمر هذا الحدث دون أن يتدبر المرء ما فيه من دروس بليغة لو تدبرها لصرخ بأعلى صوته
" سبحانك ربى ما أكرمك! ,, سبحانك ربى ما أجودك! "
سرحت بفكرى قليلا وقلت فى نفسى أنام منذ سويعات قليلة واستيقظ أجد ربى سخّر لى من يأتينى بإفطارى من غير حول لى ولا قوة !!!

سخر لى من شهور من يزرع لى هذا القمح ومن يحصده ومن يطحنه ومن يصدره !!
وسخر لى من ساعات من يعجنه ويخبزه ويبيعه ومن يشتريه ومن يوصله الى بيتنا !!
كل هذا وانا غافلة عن ذلك !!
وقلت لنفسى : سبحان ربى ! أين زُرع هذا القمح ومن زرعه ؟ وأين خُبز ومن خبزه؟ ثم يكون فى النهاية رزقى أنا !!
زُرع فى دولة وصُنع فى أخرى وساقه الله رزقًا لى فى دولة ثالثة !!!

فسبحان من سخر لى من يزرع لى ويصنع لى وأنا لا أدرى !!


يقول الله تعالى
: وفي السماء رزقكم وما توعدون .
قال الشيخ الشنقيطى فى أضواء البيان
"وقال بعض أهل العلم : معنى قوله : وفي السماء رزقكم أن أرزاقكم مقدرة مكتوبة ، والله - جل وعلا - يدبر أمر الأرض من السماء ، كما قال تعالى : يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه الآية [ 32 5 ] ، وقوله تعالى : وما توعدون " ما " في محل رفع ، عطف على قوله : رزقكم ،
والمراد بما يوعدون ، قال بعض أهل العلم : الجنة ، لأن الجنة فوق السماوات ، فإطلاق كونها في السماء إطلاق عربي صحيح ، لأن العرب تطلق السماء على كل ما علاك كما قيل :

وقد يسمى سماء كل مرتفع وإنما الفضل حيث الشمس والقمر ولما حكى النابغة الجعدي شعره المشهور ، قال فيه :
بلغنا السماء مجدنا وسناؤنا وإنا لنرجو فوق ذلك مظهرا
قال له - صلى الله عليه وسلم : " إلى أين يا أبا ليلى . قال : إلى الجنة ، قال : نعم إن شاء الله " .

وقال بعض أهل العلم : وما توعدون من الخير والشر كله مقدر في السماء ، كما بيناه في القول الثاني في المراد بالرزق في الآية ، وهذا المعنى فيما يوعدون به أنسب لهذا القول الثاني في معنى الرزق

وفى تفسير الامام القرطبى
"قوله تعالى : وفي السماء رزقكم وما توعدون قال سعيد بن جبير والضحاك : الرزق هنا ما ينزل من السماء من مطر وثلج ينبت به الزرع ويحيا به الخلق . قال سعيد بن جبير : كل عين قائمة فإنها من الثلج . وعن الحسن أنه كان إذا رأى السحاب قال لأصحابه : فيه والله رزقكم ولكنكم تحرمونه بخطاياكم . وقال أهل المعاني : وفي السماء رزقكم معناه وفي المطر رزقكم ; سمي المطر سماء لأنه من السماء ينزل . قال الشاعر :

إذا سقط السماء بأرض قوم رعيناه وإن كانوا غضابا
وقال ابن كيسان : يعني وعلى رب السماء رزقكم ; نظيره : وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها . وقال سفيان الثوري : وفي السماء رزقكم أي عند الله في السماء رزقكم . وقيل : المعنى وفي السماء تقدير رزقكم ، وما فيه لكم مكتوب في أم الكتاب
وقرأ ابن محيصن ومجاهد " وفي السماء رازقكم " بالألف وكذلك في آخرها " إن الله هو الرازق " .

وما توعدون قال مجاهد : يعني من خير وشر . وقال غيره : من خير خاصة . وقيل : الشر خاصة . وقيل : الجنة ; عن سفيان بن عيينة . الضحاك : وما توعدون من الجنة والنار . وقال ابن سيرين : وما توعدون من أمر الساعة . وقاله الربيع . "انتهى بتصرف يسير




و روي عن عبد الله بن مسعود عن النبي قال، إن روح القدس نفث في روعي : أن نفسا لن تموت حتى تستكمل رزقها ، فاتقوا الله و أجملوا في الطلب ، و لا يحملنكم استبطاء الرزق أن تطلبوه بمعاصي الله ، فإن الله لا يدرك ما عنده إلا بطاعته

أخرجه الألبانى فى السلسلة الصحيحة وقال رجاله ثقات رجال الشيخين واخرجه العسقلانى فى مشكاة المصابيح وقال فيه انقطاع




و قيل للحسن البصري : ما سر زهدك في الدنيا؟ فقال:

علمت بأن رزقي لن يأخذه غيري فأطمأن قلبي له،

و علمت بأن عملي لا يقوم به غيري فأشتغلت به،

و علمت أن الله مطلع علي فأستحييت أن أقابله على معصية،

و علمت أن الموت ينتظرني فأعددت الزاد للقاء الله.






قال الامام الشافعى رحمه الله
توكلت في رزقي على الله خالقي
وأيقنت أن الله لا شـك رازقـي
وما يك من رزقٍ فليس يفوتنـي
ولو كان في قاع البحار العوامق
سيأتي بـه الله العظيـم بفضلـه
ولو لم يكن مني اللسان بناطـق
ففي أي شـيءٍ تذهـب حسـرةً
وقد قسم الرحمن رزق الخلائـق








فيا من شغلتكم الدنيا وألهتكم واعتقدتم ان الرزق بأيديكم ونسيتم الرزاق الكريم
ويا من أقلقكم ضيق العيش اليوم وانشغلتم بالتفكير فى رزق الغد
علام َ القلق والله بيده الرزق ؟ !!!
مع التنبيه اننى لا أعنى بكلامى هذا التواكل ولكنى عنيت التوكل على الله والثقة فى كرمه وجوده وأن الرزق بيده
أما التواكل فأمر مختلف تماما ولنا عودة ان شاء الله للحديث عن التوكل فى موضوع قادم

*يُرجى ذكر المصدر عند النقل ويشترط ذكر اسم كاتب الموضوع *
شبكة رياض السنة
  #2  
قديم 2011-10-05, 03:56 PM
الصورة الرمزية ام عبد الرحمن
ام عبد الرحمن ام عبد الرحمن غير متواجد حالياً
عضو نشيط بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2010-11-29
المشاركات: 194
ام عبد الرحمن
افتراضي رد: اذا كان الله يُسخّر لك فعلامَ القلق ؟!


جزاك الله خيرا اخي وبارك الله فيك
والحمد لله الذي جعلنا مسلمين
__________________

 

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


*** مواقع صديقة ***
للإعلان هنا تواصل معنا > واتساب
 ماذون شرعي   نقتدي - كحل الاثمد و ماء الكمأة و منتجات طبيعية أخرى   المتاجر السعودية   متجر السنة النبوية - كحل الاثمد الاصلي و ماء الكمأة ومنتجات أخرى 
 كورة سيتي   koora city   كورة سيتي   koora city 
 yalla shoot   سوريا لايف   الاسطورة لبث المباريات   yalla live 
 يلا لايف 
 شراء اثاث مستعمل بالرياض   شراء اثاث مستعمل بالرياض 
 شركة تخزين اثاث   شركة عزل اسطح   كشف تسربات المياه بالرياض 
 مظلات وسواتر   تركيب مظلات سيارات في الرياض   تركيب مظلات في الرياض   مظلات وسواتر   شركة تنظيف افران   صيانة غسالات الدمام   صيانة غسالات ال جي   صيانة غسالات بمكة   شركة صيانة غسالات الرياض   صيانة غسالات سامسونج   تصليح غسالات اتوماتيك   شركة مكافحة حشرات 
 دعاء القنوت 
معلوماتي || فور شباب ||| الحوار العربي ||| الأذكار ||| دليل السياح ||| تقنية تك ||| بروفيشنال برامج ||| موقع حياتها ||| طريق النجاح ||| شبكة زاد المتقين الإسلامية ||| موقع . كوم

تطوير موقع الموقع لخدمات المواقع الإلكترونية
Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2026 Jelsoft Enterprises Ltd
الساعة الآن »01:54 AM.
راسل الإدارة -الحوار العربي - الأرشيف - الأعلى