منتدى السنة للحوار العربى
 
جديد المواضيع

للإعلان هنا تواصل معنا > واتساب
مدونة صحيح الدين ||| ابادة البق ||| طب الذكورة ||| اخبار الصحة ||| منتدى انصار السنة ||| منتديات شباب الأمة ||| ترحيل الشغاله خروج نهائي | حياة المصريين ||| الأذكار ||| موقع المرأة العربية ||| دليل السياح ||| مباشر مصر دوت نت

العودة   منتدى السنة للحوار العربى > حوارات عامة > موضوعات عامة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2021-05-05, 01:08 PM
كريم داغر كريم داغر غير متواجد حالياً
محذوفون
 
تاريخ التسجيل: 2021-04-12
المشاركات: 4
كريم داغر
افتراضي الفرق بين التدين والتشدد

(التطرف الديني والاستبداد السياسي وجهان لنفس العملة الواحدة .. لا يكفي أن نقلب وجهة العملة يجب أن نستبدلها ..لأنه ، بين التدين والتشدد شعرة دقيقة .. وبين التشدد والتطرف شعرة أدق .. وديننا دين الوسطية والاعتدال..والتطرف في الفكر والعقائد ما هو ؟ هو أن تختار مسكنا فكريا وعقائديا لتقيم فيه راضياً عن نفسك ولكنك لا تريد لغيرك أن يختار لنفسه ما يطيب له من فكر وعقيدة بل تلزمه إلزاما..هناك من يدعو لتغيير المناهج وطرق التدريس وتدريب المعلمين وتأهيل الأئمة .. ولكن هل هذا التجديد في المناهج سيملأ بطون طلابنا وأساتذتنا الجائعين؟الإنسان يصاب بالصداع والملل من تقديم سبب على آخر أو جمع سببين أو أكثر ، ولعل أقرب ما يقرب الصورة إلى الأذهان المثل البدوي الذي يصف حالتنا اليوم ، وهو برأيي سبب التطرف الأول ، يقول المثل : (اذا) لا جن ربعك ، عقلك ما ينفعك!)

-التعصب للرأي تعصباً لا مقاصد الشرع ولا ظروف العصر ، ولا يسمح لنفسه بالحوار مع الآخرين. فالمتطرف يرى أنه وحده على الحق ، وما عداه على الضلال ، كذلك يسمح لنفسه بالاجتهاد في أدق القضايا الفقهية ، ولكنه لا يجيز ذلك لعلماء العصر المتخصصين منفردين أو مجتمعين ، ما داموا سيصلون إلى ما يخالف ما ذهب هو إليه.

-التشدد والغلو في الرأي ، ومحاسبة الناس على الجزئيات والفروع والنوافل ، كأنها فرائض ، والاهتمام بها والحكم على إهمالها بالكفر والإلحاد.

-العنف في التعامل والخشونة في الأسلوب دون التعامل بالحسنى والحوار والاعتراف بالرأي الآخر.

-سوء الظن بالآخرين والنظر إليهم نظرة تشاؤمية لا ترى أعمالهم الحسنة ، وتضخم من سيئاتهم ، فالأصل هو الاتهام والإدانة. قد يكون مصدر ذلك هو الثقة الزائدة بالنفس التي قد تؤدي في مرحلة لاحقة بالمتطرف إلى ازدراء الغير.

-يبلغ هذا التطرف مداه حين يسقط في عصمة الآخرين ويستبيح دمائهم وأموالهم ، وهم بالنسبة له متهمون بالخروج عن الدين. وتصل دائرة التطرف مداها في حكم الأقلية على الأكثرية بالكفر والإلحاد. إن هذه الظاهرة متكررة وليست وليدة العصر ، بل وقعت في مختلف العصور وفي كل الديانات السماوية.

-العزلة عن المجتمع ، والعزلة تؤدي وظيفتين ، الأولى تجنب المتطرفون (المنكرات) التي تملأ جوانب المجتمع وحمايتهم من أن يشاركوا في نهج الجالية ، والوظيفة الأخرى تكوين مجتمع خاص بهم تُطبق فيه أفكارهم ومعتقداتهم ، وتتسع دائرة هذا المجتمع شيئاً فشيئاً حتى تستطيع غزو المجتمع من خارجه. وكما هو واضح فإن الوظيفة الأولى فكرية دينية ، بينما الوظيفة الأخرى سياسية حركية.

نستطيع جلياً رصد أغلب (إن لم يكن جميع) مظاهر التطرف أعلاه لدى بعض الجماعات الدينية المتطرفة التي تحاول فرض معتقداتها على باقي أفراد المجتمع أدعاءً منها أنها تقوم بحراسة الدين وتطبيق شرائعه. وهذا يعد من أشد أنواع التطرف خطورة حيث تُجيز هذه الجماعات لنفسها تكفير فئة أخرى (أو مذهب أو طائفة) ومصادرة حق أبنائها في الحياة من خلال إطلاق فتاوى التكفير وإهدار الدماء والقتل عليها.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 2021-05-05, 04:33 PM
الصورة الرمزية أبو جهاد الأنصاري
أبو جهاد الأنصاري أبو جهاد الأنصاري غير متواجد حالياً
أنصارى مختص بعلوم السنة النبوية
 
تاريخ التسجيل: 2007-07-22
المشاركات: 3,498
أبو جهاد الأنصاري تم تعطيل التقييم
افتراضي رد: الفرق بين التدين والتشدد

اقتباس:
التطرف الديني والاستبداد السياسي وجهان لنفس العملة الواحدة
أفضت فى الحديث عن التطرف الديني فأين حديثك عن الاستبداد السياسي الذى يقضى بدوره على المعتدلين دينيا أيضا !!!
وما هو حد التطرف ومعيار الاعتدال؟
أم تراك تقول ان الاعتدال هو موافقة السياسيين والحكام المستبدين؟
هذا المقال - المنسوخ - أنت نقلته عن كاتب صليبي ولم تشهد البشرية فى تاريخها تطرفًا كالتطرف الصليبي الذى قلت فى حربين عالميتين أكثر من 150 مليون نفس بشرية، ثم يأتى أذنابهم ليضعوا مقالاتهم فى منتديات خاصة بالدين الإسلامى والذى كان أتباعه هم أغلب ضحايا التطرف الصليبي عبر العصور وحتى الآن.... أم تراك نسيت أن التطرف الصليبي قد قلب دولاً إسلامية كاملة راسا على عقب وخلال السنوات الأخيرة فقط، فقتل الملايين وشرد عشرات الملايين!!!
كا الأولى بكاتب المقال - المدعوم أمنيًا - من سياسيين مستبدين أن يوجه قلمه لنقد هؤلاء أولاً..!!
__________________
قـلــت :
  • من كفر بالسـّنـّة فهو كافر بالسنة وكافر بالقرآن ، لأن الله تعالى يقول : (( وما آتاكم الرسول فخذوه )).
  • ومن كذّب رسولَ الله ، فهو كافر بالسنة وكافر بالقرآن ،لأن القرآن يقول : (( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى )).
  • ومن كذّب أصحاب النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فهو كافر بالسنة وكافر بالقرآن ، لأن الله سبحانه يقول فيهم : (( رضى الله عنهم ورضوا عنه )).
  • ومن كذّب المسلمين فهو على شفا هلكة ، لأن القرآن يقول : (( يأيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )) والنبي - صلى الله عليه وسلم يقول : ( من قال هلك الناس فهو أهلكهم ).

آخر تعديل بواسطة أبو جهاد الأنصاري ، 2021-05-05 الساعة 05:34 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 2021-05-08, 02:16 AM
عمر ايوب عمر ايوب غير متواجد حالياً
مسئول الإشراف
 
تاريخ التسجيل: 2012-10-23
المشاركات: 862
عمر ايوب تم تعطيل التقييم
افتراضي رد: الفرق بين التدين والتشدد

كل من يكتبون في هذا الموضوع هم في الحقيقة اتباع لمراكز استشراقية و لا يتعلق التطرف عندهم الا بما هو اسلامي
__________________
( فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا ) الكهف 6

كل العلوم سوى القرآن مشغلة ..... إلا الحديث وعلم الفقه في الدين
العلم ما كان فيه قال حدثنا ..... وما سوى ذاك وسواس الشياطين
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع: الفرق بين التدين والتشدد
الموضوع كاتب الموضوع الأقسام الرئيسية مشاركات المشاركة الاخيرة
نقد كتاب الإفطار في السفر على ضوء الكتاب والسنة رضا البطاوى موضوعات عامة 4 2021-04-28 03:36 AM
نقد كتاب المسلم يرث الکافر دون العکس رضا البطاوى موضوعات عامة 0 2021-04-24 07:52 AM

شركة تنظيف بالطائف ||| شركة مكافحة حشرات بالطائف ||| شركة تنظيف خزانات بالطائف ||| شركة تنظيف بالبخار بالطائف ||| فني صحي جابر الأحمد ||| فني صحي الأندلس ||| فني صحي الجابرية ||| معلم صحي السالمية ||| سخانات مركزية ||| تصليح مضخات ||| شركة شحن لمصر من الرياض ||| تركيب فلتر ||| سباك في دبي ||| سخانات مركزية ||| فني صحي سلوى
يلا شوت ||| محطات ||| يلا شوت ||| يلا شوت ||| يلا شوت ||| يلا شوت ||| يلا شوت ||| EgyBest

تسليك مجاري ||| موقع الجنينه

أجهزة معامل تحاليل ||| واتساب عمر ||| زيادة متابعين ||| محامي في جدة ||| البرق 24 ||| موقع بنات ||| التنوير الجديد

كود خصم سيارة ||| كوبون خصم بات بات ||| كود خصم ||| يلا شوت

ترحيل الشغاله خروج نهائي |||

محامي في الرياض ||| محامي بالرياض ||| محامي في الرياض ||| موثق ||| محامي في جدة ||| محامي في جدة ||| محامي السعودية ||| محامي في عمان الاردن

منتديات شباب الأمة ||| حياة المصريين | الأذكار | موقع المرأة العربية ||| دليل السياح |||
تطوير موقع الموقع لخدمات المواقع الإلكترونية
Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2022 Jelsoft Enterprises Ltd
الساعة الآن »10:27 AM.
راسل الإدارة -الحوار العربي - الأرشيف - الأعلى