منتدى السنة للحوار العربى
 
جديد المواضيع








للإعلان هنا تواصل معنا > واتساب

 online quran classes   Learn quran online   Online quran teacher   اكاديمية تحفيظ قران   Online Quran Academy   Online Quran Academy   Online Quran Academy   cours de coran en ligne   Online Quran Academy   Learn Quran Online   Learn Quran Online 

📢 إعلان هام بخصوص المقالات الدعائية والروابط الخارجية

السادة أعضاء وزوار المنتدى الكرام،

حرصًا على تطوير المنتدى وتحسين جودة المحتوى والحفاظ على مصداقيته، فقد تقررت مراجعة جميع المقالات والمنشورات الدعائية التي تم نشرها سابقًا بشكل مجاني، وخاصة المقالات التي تتضمن روابط خارجية لمواقع إلكترونية أو خدمات تجارية.

وخلال الفترة القادمة ستقوم إدارة المنتدى بمراجعة كافة المقالات المنشورة، وقد يترتب على ذلك:

  • حذف المقالات الدعائية المخالفة أو منخفضة الجودة.
  • إزالة الروابط الخارجية من المقالات التي لا تستوفي الشروط الجديدة.
  • أرشفة أو تعديل بعض الموضوعات التسويقية القديمة.
  • إيقاف أو حظر العضويات التي تستخدم المنتدى للنشر التسويقي المخالف.
تنبيه مهم:
قد يؤدي حذف المقالات أو إزالة الروابط الخارجية إلى فقدان الروابط الخلفية (Backlinks) الخاصة بمواقعكم، مما قد يؤثر على نتائج حملاتكم التسويقية واستراتيجيات تحسين محركات البحث.

ولضمان استمرار المقالات القديمة والروابط المنشورة سابقًا، فقد تقرر تحويل خدمة نشر المقالات والروابط إلى خدمة مدفوعة تخضع لشروط ومعايير الجودة الخاصة بالمنتدى.

إذا سبق لك نشر مقال أو رابط داخل المنتدى، فيرجى التواصل مع إدارة المنتدى في أسرع وقت ممكن.

العودة   منتدى السنة للحوار العربى > حوارات عامة > موضوعات عامة


 
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2010-10-22, 11:00 AM
النهر الأزرق النهر الأزرق غير متواجد حالياً
عضو فعال بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2010-10-19
المشاركات: 113
النهر الأزرق النهر الأزرق النهر الأزرق النهر الأزرق النهر الأزرق النهر الأزرق النهر الأزرق النهر الأزرق النهر الأزرق النهر الأزرق النهر الأزرق
افتراضي ماتقول لربك غدا؟!


ماتقول لربك غدا؟!

فى هذه المقالة نحاول أن نعيش لحظات فى رحاب عمربن الخطاب رضى الله عنه،ونأخذ من المشهد المكتوب عَوض ما فاتنا من المشهد الحى،ونلقى السمع والبصر والفؤاد بين يدى القوى الأمين والمعلم الذى ليس له نظير،ونقضى فى مَعيِته لحظات ترفع من قدر حياتنا؛ حيث كانت سجاياه وعظمته تملأالزمان والمكان يما لاعين رأت ولا أذن سمعت من عدالة الحاكمين ،وزهد القادرين،وإخبات الناسكين فى قوة الودعاءالراحمين،ووداعة الأقوياء المتقين!

ومَعِيّة أمير المؤمنين،إنها شئ مختلف جدا عن معيّات غيره..فلا مكان فيها لأطايب الطعام،ومناعم الشراب،ومباهج الحياة..لامكان للفرش المرفوعة،ولا للأكواب الموضوعة،ولا للمنارق المصفوفة،ولا للزرابى المبثوثة ،لامكان للراحة ..لامكان للزهو.لامكان للزلفى فها هو الإنسان الإلهى الذى يجرى فى وقت الحر القاتل وراء بعير من أموال الأمة ،ويلقاه على بن أبى طالب كرم الله وجهه،فيسأله: على أين طالب : -" إلى أين ياأمير المؤمنين "؟فيجيبه:بعير ندّ من إبل الصدقة أطلبه يقول له على :لقد اتعبت الذين سيجيئون بعدك.. !!قيجيبه عمر رضى الله عنه بكلمات متهدجة:"والذى بعث محمدا بالحق،لو أن، عنزاذهنت بشاطئ الفرات،لأخذ بها عمر يوم القيامة".. !!

أو الذى يصحب زوجته فى الهزيع الأخير من الليل حاملا على كتفيه وفى يديه جراب الدقيق،وقربة الماء،ووعاء السمن،حيث تتولى زوجته أمر سيدة غريبة أدركها المخاض،وحيث يجلس هوخارج الكوخ ينضج لها طعام الوالدات.. !أو الذى يتأخر عن خطبة الجمعة،ثم يجئ مهرولا فى بردة بها إحدى وعشرون رقعة،تحتها قميص لم يجف بعد من البلل ،ثم لايكاد يصعد على المنبرفيعتذر للناس عن تأخره فيقول:"حبسنى عنكم قميصى هذا.كنت أنتظره حتى يجف..إنه ليس لى قميص غيره".. !!كانت كل تصرفات عمر تسير وفق إجلال لله فريد.

أجل إن عمر يخشى ربه خشية،وبوقره توقيرا،حتى أنه ليكاد يذوب ويتحلل كلما هوّمت حوله من بعيد ومضة من ومضات ربه ذى الجلال والإكرام.وكان لايفتأ يرددلنفسه هذا اللحن المهيب :"ما تقول لربك غدا".. !!إن هذه العبارة،يتمثل دين عمر ومنهاجه،وتستمد حياته معاييرها وموازينها أكان عمر يخاف الله خوف العبد الذى يرهبه قرع العصا ولذع السياط.. ؟!! لا ؛ وإنما كان يخشاه خشية الحر الذى يرجو لربه وقارا،ويضرع إليه إجلالاوإكبارا،ويخجل أن يلقاه بتقصير،وهذا هونشيده دوما"كنت وضيعا فرفعك الله،وكنت ضالا فهداك الله،وكنت ذليلا فأعزك الله،فما تقول لربك غدا إذا أتيته.. !!إن عمر تربى على يدى رسول الله أحسن تأديب،وإنه ليتابع الرسول فى غير جنف أو ميل،وأنه لذُونسك عظيم،وإنه لنسيج وحده فى ورعه،وإخباته،وزهده وتقواه .لا شئ يؤرقه فى نومه،ويقلقه فى صحوه مثل الخشية من أن يسأله ربه غدا فى عتاب"لماذا فعلت هذه ياعمر"؟؟من أجل هذا يترك الطيبات والمباهج التى أحلها الله،خشية أن تتنكر فيها "هذه"التى يخشى السؤال عنها من الله..!! وهذه ، هى التى رمزأى فعلة مجهولةنتحمله على أن يقضى عمره كله جوّابا داخل نفسه وخارجها باحثا غن "هذه"ومجاذرا أن يقترف هفوة وهو لايدرى.. زاره يوما حفص أبى العاص،وكان عمرجاسا إلى طعامه،فدعا إليه حفصا ،ولكن حفصا رأى القديد اليابس الذى يأكل منه عمر، فلم يشأ أن يكبد نفسه عناء إزدراده ،وأدرك أمير المؤمنين سرّ عزوفه عن طعامه ،فرفع بصره نحوه وسأله:"مايمنعك عن طعامنا؟" ولم تنقص الصراحة حفصا فقال:إنه طعام جَشب غليظ وإنى راجع إلى بيتى فأصيب طعاما ليّنا قد صنع لى. فقال له عمر:أترانى عاجزا عن أن آمر بصغار المعزَى

،فيلقى عنها شعرها، وآمربرقاق البر، فيخبزخبزا رقاقا،وآمربصاع من زبيب فبلقى فى سمن.حتى إذا صارمثل عين الحجل صبّ عليه الماء ، فيصبح كأنه دم غزال لفآكل هذا وأشرب هذا.. !!فقال له حفص وهو يضحك :- إنك بطيب الطعام لخبير..واستأنف عمر حديثه فقال :- والذى نفسى بيده ، لولاأن تنقص حسناتى لشاركتكم فى لين عيشكم – ولوشئت لكنت أطيبكم طعاما، وأرهفكم عيشا،ولنحن أعلم بطيب الطعام من آكليه،ولكننا ندعه ليوم تذهل فيه كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حَمل حَملها..وإنى لأستبقى طيباتى،لأنى سمعت الله تعالى يقول عن أقوام،"أذهبتم طيباتكم فى حياتكم الدنيا واستمتعتم بها.".!! هكذا عزله حياؤه من الله سبحانه وتعالى ، عن كل ترف بل عن كل راحة فى الدنيا وأبى أن يصيب وأهله من الطعام إلاتقوُّتاً ،ومن العيش إلا كِفافا ويحدثنا جابر بن عبدالله فيقول: - " رأى عمر بن الخطاب لحما معلقا فى يدى، فسألنى : ماهذا ياجابر ؟ فقلت هو لحم إشتهيته فاشتريته ، فقال أوَ كلما اشتهيت إشتريت ، أما تخاف أن يقال لك يم القيامة " أذهبتم طيباتكم فى الحياة الدنيا " فأمام كل لقمة شهية..وأمام كل شربة ماء باردة..وأمام كل ثوب جديد تسّاقط دموعه ..تلك الدموع التى تركت تحت مقلتيه خطين أسودين من فرط بكائه،ويصلصل داخل نفسه هذا النذير"ما تقول لربك غدا".. !! هذا هو جبار الجاهلية،وعملاق الإسلام.هذا هو أمير المؤمنين،الذى تفتحت لأعلامه الخفاقات أقطار الدنيا،واستقبل الناس جيوشه كأنها البُُشريات . وإذا أردنا أن نعبر عن إنبهارنا البالغ أشَّده،فلنوفرعلى أنفسنا عناء مالاَ يطمع فيه ولايقدر عليه،ولتسعنا فى هذا الموطن كلمة عبدالله بن مسعود: - لله دَر إبن الخطاب ، أى امْرِئِ كان.

من قراءاتى
  #2  
قديم 2010-10-30, 12:12 PM
محمود5 محمود5 غير متواجد حالياً
عضو جاد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2010-10-17
المشاركات: 459
محمود5 محمود5 محمود5 محمود5 محمود5 محمود5 محمود5 محمود5 محمود5 محمود5 محمود5
افتراضي


ورحم الله الفاروق عمر
  #3  
قديم 2010-10-30, 12:18 PM
النهر الأزرق النهر الأزرق غير متواجد حالياً
عضو فعال بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2010-10-19
المشاركات: 113
النهر الأزرق النهر الأزرق النهر الأزرق النهر الأزرق النهر الأزرق النهر الأزرق النهر الأزرق النهر الأزرق النهر الأزرق النهر الأزرق النهر الأزرق
افتراضي

شكرا لك وأسعدنى تواجدك بصفحتى
  #4  
قديم 2010-10-30, 12:21 PM
محمود5 محمود5 غير متواجد حالياً
عضو جاد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2010-10-17
المشاركات: 459
محمود5 محمود5 محمود5 محمود5 محمود5 محمود5 محمود5 محمود5 محمود5 محمود5 محمود5
افتراضي

على الرحب والسعة .
واعانك الله .
  #5  
قديم 2010-10-30, 12:23 PM
النهر الأزرق النهر الأزرق غير متواجد حالياً
عضو فعال بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2010-10-19
المشاركات: 113
النهر الأزرق النهر الأزرق النهر الأزرق النهر الأزرق النهر الأزرق النهر الأزرق النهر الأزرق النهر الأزرق النهر الأزرق النهر الأزرق النهر الأزرق
افتراضي

بارك الله فيك أخى وشكرا على تواصلك
  #6  
قديم 2010-10-30, 12:26 PM
محمود5 محمود5 غير متواجد حالياً
عضو جاد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2010-10-17
المشاركات: 459
محمود5 محمود5 محمود5 محمود5 محمود5 محمود5 محمود5 محمود5 محمود5 محمود5 محمود5
افتراضي

وفيك بارك
  #7  
قديم 2010-11-07, 08:51 AM
السيف الذهبي السيف الذهبي غير متواجد حالياً
عضو نشــيط
 
تاريخ التسجيل: 2010-09-05
المشاركات: 1,261
السيف الذهبي السيف الذهبي السيف الذهبي السيف الذهبي السيف الذهبي السيف الذهبي السيف الذهبي السيف الذهبي السيف الذهبي السيف الذهبي السيف الذهبي
افتراضي

جــــــزاكـــــ الله خيرا
اخي الفاضل
__________________
أخوكم في الله
السيف الذهبي

السيف أصدق أنبائا من الكتب..
في حده الحد ما بين الجد واللعب

ليبيابلد الاسلام والسنة..
أرض الأحرار والأبطال..ومقبرة الشهداء..

عذرا يا رسول الله

هم خذولكـــ...ولكننا نحن ناصروكــــــــ
أنصر حبيبنا صلى الله عليه وسلم بنشر سنته و سيرته والتعلم منه
http://www.rasoulallah.net/v2/index.aspx?lang=ar

 

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


*** مواقع صديقة ***
للإعلان هنا تواصل معنا > واتساب
 ماذون شرعي   نقتدي - كحل الاثمد و ماء الكمأة و منتجات طبيعية أخرى   المتاجر السعودية   متجر السنة النبوية - كحل الاثمد الاصلي و ماء الكمأة ومنتجات أخرى 
 كورة سيتي   koora city   كورة سيتي   koora city 
 yalla shoot   سوريا لايف   الاسطورة لبث المباريات   yalla live 
 يلا لايف 
 شراء اثاث مستعمل بالرياض   شراء اثاث مستعمل بالرياض 
 شركة تخزين اثاث   شركة عزل اسطح   كشف تسربات المياه بالرياض 
 مظلات وسواتر   تركيب مظلات سيارات في الرياض   تركيب مظلات في الرياض   مظلات وسواتر   شركة تنظيف افران   صيانة غسالات الدمام   صيانة غسالات ال جي   صيانة غسالات بمكة   شركة صيانة غسالات الرياض   صيانة غسالات سامسونج   تصليح غسالات اتوماتيك   شركة مكافحة حشرات 
 دعاء القنوت 
معلوماتي || فور شباب ||| الحوار العربي ||| الأذكار ||| دليل السياح ||| تقنية تك ||| بروفيشنال برامج ||| موقع حياتها ||| طريق النجاح ||| شبكة زاد المتقين الإسلامية ||| موقع . كوم

تطوير موقع الموقع لخدمات المواقع الإلكترونية
Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2026 Jelsoft Enterprises Ltd
الساعة الآن »11:41 PM.
راسل الإدارة -الحوار العربي - الأرشيف - الأعلى