منتدى السنة للحوار العربى
 
جديد المواضيع








للإعلان هنا تواصل معنا > واتساب

 online quran classes   Learn quran online   Online quran teacher   اكاديمية تحفيظ قران   Online Quran Academy   Online Quran Academy   Online Quran Academy   cours de coran en ligne   Online Quran Academy   Learn Quran Online   Learn Quran Online 

📢 إعلان هام بخصوص المقالات الدعائية والروابط الخارجية

السادة أعضاء وزوار المنتدى الكرام،

حرصًا على تطوير المنتدى وتحسين جودة المحتوى والحفاظ على مصداقيته، فقد تقررت مراجعة جميع المقالات والمنشورات الدعائية التي تم نشرها سابقًا بشكل مجاني، وخاصة المقالات التي تتضمن روابط خارجية لمواقع إلكترونية أو خدمات تجارية.

وخلال الفترة القادمة ستقوم إدارة المنتدى بمراجعة كافة المقالات المنشورة، وقد يترتب على ذلك:

  • حذف المقالات الدعائية المخالفة أو منخفضة الجودة.
  • إزالة الروابط الخارجية من المقالات التي لا تستوفي الشروط الجديدة.
  • أرشفة أو تعديل بعض الموضوعات التسويقية القديمة.
  • إيقاف أو حظر العضويات التي تستخدم المنتدى للنشر التسويقي المخالف.
تنبيه مهم:
قد يؤدي حذف المقالات أو إزالة الروابط الخارجية إلى فقدان الروابط الخلفية (Backlinks) الخاصة بمواقعكم، مما قد يؤثر على نتائج حملاتكم التسويقية واستراتيجيات تحسين محركات البحث.

ولضمان استمرار المقالات القديمة والروابط المنشورة سابقًا، فقد تقرر تحويل خدمة نشر المقالات والروابط إلى خدمة مدفوعة تخضع لشروط ومعايير الجودة الخاصة بالمنتدى.

إذا سبق لك نشر مقال أو رابط داخل المنتدى، فيرجى التواصل مع إدارة المنتدى في أسرع وقت ممكن.

العودة   منتدى السنة للحوار العربى > حوارات عامة > موضوعات عامة


 
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2009-08-23, 12:55 PM
أحمد المسلم أحمد المسلم غير متواجد حالياً
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2009-06-01
المشاركات: 34
أحمد المسلم
افتراضي حكم التصوير

<?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p> </o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصبحه أجمعين . <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
وبعد ،، <o:p></o:p>
إن التصوير كبيرة من الكبائر وعظيمة من عظائم الإثم لسببين :ـ <o:p></o:p>
الأول : لما في التصوير من المضاهاة والتشبيه لخلق الله عز وجل كما جاء في بعض روايات الحديث " يشبهون بخلق الله " ؛ وهذا فيه ما فيه من المنافاة للتوحيد الذي يجب أن يكون عليه المسلم في تحقيقه له وتتميمه له والبعد عن نواقصه .<o:p></o:p>
الأمر الثاني : التصوير من أعظم أسباب الوثنية ووقوع الشرك كما كان في الأمم السابقة إذا مات فيهم عظيماً أو صالحاً وضعوا له صورة على هيئته ؛ فكان ذلك من أعظم أسباب وقوع الشرك . <o:p></o:p>
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى " ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي " <o:p></o:p>
قوله من أظلم أي لا أحد أظلم من هؤلاء ؛ وهذا فيه شدة الظلم الذي وقع فيه المصور . <o:p></o:p>
ليخلقوا ذرة هذا على وجه التعجير للمصورين ، والذرة هو الحيوان الصغير المعروف . <o:p></o:p>
وليخلقوا حبة حبة ذرة أو شعير أو غيرهما بحيث يكون فيها طعم الحبة وفيها خصائصها ، تنبت وتؤكل وتُطعم ، وهذا على وجه التعجيز لهم . <o:p></o:p>
وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله" . <o:p></o:p>
المضاهاة : هي المحاكاة والمشابهة ؛ ولهذا جاء في بعض الأحاديث يشبهون عندما يصور الصورة أو يصنعها . <o:p></o:p>
أشد الناس عذاباً من المعلوم أن التصوير كبيرة وذنب عظيم، وقد استشكل هذا أهل العلم ؛ لأن في النصوص ما يدل على من هو أعظم من هذا عذاباً كقوله تعالى : { أدخلوا آل فرعون أشد العذاب } ، وقوله جل وعلا { إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار } ، ونظائر هذه النصوص<o:p></o:p>
فقيل في معنى ذلك : أشد الناس عذاباً إذا كان يصنع الصورة لتُعبد ولتتخذ معبوداً مع الله جل وعلا تُصرف لها العبادة .<o:p></o:p>
وقيل أشد الناس عذاباً إذا كان يصور قاصداً المضاهاة المنصوص عليها في الحديث ؛ فانتقل من كونه كبيرة إلى هذا الأمر الكفري . <o:p></o:p>
وبعض أهل العلم حمل هذا الحديث على ما جاء في بعض ألفاظه إن من أشد الناس عذاباً .<o:p></o:p>
ومما قيل أيضاً أن الأشدية هنا نسبية في قوله أشد الناس عذاباً أي بالنسبة لهذه الذنوب وما شاكلها فأشد الناس عذاباً بالنسبة لهذه الذنوب المصورون؛ فهناك كبائر عديدة عقوبتها عظيمة، أشدُّها عقوبةً عقوبةُ المصور . <o:p></o:p>
وعلى كلٍ فالحديث دليل على خطورة التصوير وعظم عقوبة المصور عند الله تبارك وتعالى ، وأنه أشد الناس عذاباً لما فيه من المضاهاة ولكونه سبباً عظيماً من أسباب وقوع الوثنية والشرك .<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
وأيضاً مما ورد في ذلك : <o:p></o:p>
عن بن عباس رضي الله عنهما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " كل مصور في النار يُجعل له بكل صورة صورها نفسٌ يُعذب بها في نار جهنم" . <o:p></o:p>
يفيد الحديث أنه كلما ازداد الأمر في الإنسان وكثر، كثرت العقوبة .<o:p></o:p>
وورد مرفوعاً " من صور صورة في الدنيا كُلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ " . <o:p></o:p>
لأنه صور صورة في الدنيا يضاهي بها خلق الله فيؤمر يوم القيامة أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ ثم يُجعل في كل صورة صورها نفساً يعذب بها .<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
ومما ورد في مسلم عن أبي الهياجي قال قال لي علي رضي الله عنه ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا تدع صورة إلا طمستها ولا قبراً مشرفاً إلا سويته .<o:p></o:p>
وهذا الحديث الذي فيه ذكر العلة الأخرى للنهي عن التصوير والمنع منه ؛ ألا وهي أنه يُفضي إلى الوثنية والشرك بالله عز وجل ، ولهذا بعث النبي صلى الله عليه وسلم علياً رضي الله عنه أن لا يدع قبراً مشرفاً (أي مرتفعاً) إلا سواه ، ولا صورةً إلا طمسها . <o:p></o:p>
وهذان (أي القبور المشرفة والتصاوير) هما أعظم أسباب الشرك في قديم الزمان وحديثه ، وأعظم أسباب الوثنية .وفي حديث قصة ما رأته أم سلمة في الكنائس في الحبشة قال صلى الله عليه وسلم لها : " أولئك شرار الخلق إذا مات فيهم الرجل الصالح وضعوا له صوراً وبنوا على قبره " .<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
اللهم جبنا الشرك ووسائله . <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . <o:p></o:p>
  #2  
قديم 2009-08-23, 09:04 PM
الصورة الرمزية عريب الجدين
عريب الجدين عريب الجدين غير متواجد حالياً
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2009-05-28
المشاركات: 31
عريب الجدين عريب الجدين عريب الجدين عريب الجدين عريب الجدين عريب الجدين عريب الجدين عريب الجدين عريب الجدين عريب الجدين عريب الجدين
افتراضي

[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...

لك مني أجمل تحية .
[/align]
__________________
ابوبكرٍ الصديق رضي الله عنه
ومن فضائله أنه أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال عمرو بن العاص لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الناس أحب إليك ؟ قال : عائشة . قال : قلت : من الرجال ؟ قال : أبوها . رواه مسلم .
  #3  
قديم 2009-08-24, 12:23 AM
فاعل خير فاعل خير غير متواجد حالياً
عضو جديد بمنتدى أنصار السنة
 
تاريخ التسجيل: 2009-08-23
المشاركات: 1
فاعل خير
افتراضي

شكرا
 

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


*** مواقع صديقة ***
للإعلان هنا تواصل معنا > واتساب
 ماذون شرعي   نقتدي - كحل الاثمد و ماء الكمأة و منتجات طبيعية أخرى   المتاجر السعودية   متجر السنة النبوية - كحل الاثمد الاصلي و ماء الكمأة ومنتجات أخرى 
 كورة سيتي   koora city   كورة سيتي   koora city 
 yalla shoot   سوريا لايف   الاسطورة لبث المباريات   yalla live 
 يلا لايف 
 شراء اثاث مستعمل بالرياض   شراء اثاث مستعمل بالرياض 
 شركة تخزين اثاث   شركة عزل اسطح   كشف تسربات المياه بالرياض 
 مظلات وسواتر   تركيب مظلات سيارات في الرياض   تركيب مظلات في الرياض   مظلات وسواتر   شركة تنظيف افران   صيانة غسالات الدمام   صيانة غسالات ال جي   صيانة غسالات بمكة   شركة صيانة غسالات الرياض   صيانة غسالات سامسونج   تصليح غسالات اتوماتيك   شركة مكافحة حشرات 
 دعاء القنوت 
معلوماتي || فور شباب ||| الحوار العربي ||| الأذكار ||| دليل السياح ||| تقنية تك ||| بروفيشنال برامج ||| موقع حياتها ||| طريق النجاح ||| شبكة زاد المتقين الإسلامية ||| موقع . كوم

تطوير موقع الموقع لخدمات المواقع الإلكترونية
Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2026 Jelsoft Enterprises Ltd
الساعة الآن »07:33 PM.
راسل الإدارة -الحوار العربي - الأرشيف - الأعلى